الخطة الوطنية للتصدير.. دعم وتمويل التصدير‏‏‏ وتعزيز الخطط التسويقية للصـــادرات.. مراقبة الفرز والتوضيب ومزايا تفضيلية

 20-3-2018

كشفت مصادر خاصة في رئاسة مجلس الوزراء أن الخطة الوطنية للتصدير والتي تم اقرارها في الاجتماع قبل الماضي تضمنت مصفوفة تنفيذية جاء فيها عدد من الاهداف والتي تمثلت بداية بإنتاج السلع المطلوبة في الاسواق الخارجية بعد تحسين وتغيير نوعية الانتاج بما يراعي متطلبات الاسواق التصديرية

وذلك عبر وضع خطة واضحة لاستبدال بعض الزراعات غير المجدية اقتصاديا ولا تمس بالأمن الغذائي بأنواع اخرى من الزراعات مثل الزهور والنباتات العطرية والرمان والكرز والزراعات المائية والتبوغ إضافة إلى تعزيز الانتاج الصنعي الموجه للتصدير وتحسين جودة المنتجات والتشدد في تطبيق مقاييس الجودة وتعزيز استخدام التكنولوجيا بما يسهم في رفع القيمة المضافة للمنتجات المصدرة.‏‏‏

تسهيل نفاذ المنتجات السورية إلى الأسواق الخارجية‏‏‏

ومن الاهداف ايضا حسب ما اكدت الخطة تسهيل نفاذ المنتجات السورية إلى الاسواق الخارجية عبر تعزيز الخطط التسويقية والترويجية للصادرات وذلك من خلال تشجيع ودعم اقامة المعارض الخارجية والتخصصية ومعارض البيع المباشر وإقامة المعارض الدائمة وإحداث البيوت التجارية السورية في الخارج ودراسة احتياجات الاسواق الخارجية مما يمكن انتاجه في سورية.‏‏‏

مزايا تفضيلية‏‏‏

وكذلك الامر تضمنت المصفوفة اهدافا اخرى مثل توسيع العلاقات الاقتصادية الدولية عبر عقد مزيد من الاتفاقيات التجارية الفاعلة ومحاولة الحصول على مزايا تفضيلية من خلال التفاوض مع الدول الاخرى وتسهيل وصول البضائع إلى دول المقصد من خلال تشجيع اقامة شركات متخصصة بتصدير المنتجات بهدف الاستفادة من وفورات الحجم خاصة تلك المتخصصة بتصدير المنتجات الزراعية .‏‏‏

المصادر أكدت أن الخطة تضمنت ايضا تعزيز كفاءة الخدمات اللوجستية المقدمة للمصدرين وذلك عبر تفعيل خطوط النقل البري والبحري والجوي وإيجاد خطوط نقل بحرية منتظمة مع الدول المستهدفة وتفعيل ادارة وتشغيل المرافىء الوطنية وتطوير الامكانيات المتاحة فيها لتقوم بتقديم الخدمات اللازمة لدعم العملية التصديرية وجمع المعلومات والبيانات حول اسطول النقل الداخلي والخارجي وتحديثها بشكل مستمر ووضع الاليات للاستفادة منها بالشكل الامثل وتخفيض البدلات المرفئية على السلع المصدرة وإعداد خارطة سورية التجارية وإعداد قاعدة بيانات عن مستوردي الصادرات السورية وإعداد دليل لكافة اسواق التصديرية المحتملة وبناء نماذج لقياس اداء التجارة الخارجية بالشكل الذي يدعم اتخاذ القرار واتمتمة قطاع التجارة الخارجية بما يتيح تقديم الخدمات ذات الصلة عن بعد وصياغة برنامج وطني للمساعدة في تدريب كوادر قادرة على متابعة تفاصيل التجارة الخارجية.‏‏‏

تفعيل مراقبة الفرز والتوضيب‏‏‏

المصفوفة التنفيذية تضمنت ايضا دعم المنتج السوري عبر تطوير البنى التحتية الداعمة لجودة المنتج السوري من خلال تفعيل اللجان المشكلة لمراقبة الفرز والتوضيب بشكل دوري والتعاقد مع الشركات الدولية المتخصصة في هذا المجال وإحداث شركة وطنية للرقابة على الصادرات وذلك على المدى المتوسط وتفعيل دور المخابر العاملة في قياس جودة المنتج السوري وتشجيعها على الحصول على اعتمادية منح شهادات الجودة الدولية وتشجيع القطاع العام والخاص على انشاء مؤسسات خاصة بعملية ضبط الجودة ومراقبتها كما تطرقت الخطة لزيادة الوعي بأهمية ثقافة الجودة من خلال تخفيض تكاليف الحصول على شهادات الجودة ودعم تكاليف شهدات المطابقة وتدريب وتأهيل الكوادر العاملة في المؤسسات المختصة بمراقبة الجودة والتأسيس لنظام اعتمادي معترف به دوليا يعنى بمراعاة الشروط الواجب توافرها لمنتجات التصدير بدءا من مرحلة الانتاج إلى التسويق للمنتج ووضع برامج تثقيفية للمنتجين المصدرين حول اهمية الالتزام بالجودة وتطبيق المعايير الدولية وتحديد المواصفات القياسية لكافة الصادرات السورية بما يتوافق مع ادلة ومعايير التصدير المعتمدة لدى الاسواق المستهدفة وتفعيل التعاون الدولي في مجال تقييم المطابقة والتي تساعد على تشجيع التجارة البينية مع الشركاء التجاريين وإنشاء قاعدة بيانات حول الجهات العاملة في ضبط الجودة.‏‏‏

تطوير برامج دعم وتمويل التصدير‏‏‏

الخطة أكدت على تطوير برامج دعم وتمويل التصدير وذلك عبر برامج دعم تكاليف الشحن للدول المستهدفة وفق منهجية تأخذ طبيعة المنتجات والبلدان التي يتم التصدير اليها ووسيلة الشحن المستخدمة وطبيعة المنتجات المصدرة وعبر برامج دعم تكاليف الشحن لانشطة محددة بهدف تسهيل نفاذ السلع إلى الاسواق, اضافة إلى اعطاء مزايا تفضيلية للقطاعات المستهدفة في كل مرحلة من مراحل تنمية الصادرات وبرامج رد الرسوم الجمركية على المواد الاولية عند القيام بتصدير المنتج لنهائي.‏‏‏

تبسيط الإجراءات‏‏‏

المصادر اشارت إلى دعوة الخطة لتبسيط الاجراءات عبر توفير عدد من الخدمات للتجار والحكومية والحصول على الاستمارات واستيفاء البيانات المطلوبة وذلك عبر تحديد الجهة المسؤولة عن ادارة وتشغيل النافذة وتقديم البنى الاساسية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات والربط الشبكي مع الجهات المعنية وتحديد الشركاء المعنيين في ادارة وتشغيل نظام النافذة الواحدة ودور كل منهم.‏‏‏الثورة

escort bursa, atasehir escort, bursa escort bayan, escort izmit, escort izmit bursa escort, sahin k porno kayseri escort eskisehir escort Google
Powered by : FullScreen