خاص- أخبار الصناعة السورية ـ أحمد سليمان
لا زالت الشركة السورية الايرانية المشتركة لتصنيع السيارت (سيامكو) تأمل الاستجابة لمذكرتها التي رفعتها الى الحكومة و المتضمنة إعادة النظر بالرسوم على السيارات التي يتم تصنيعها في معملها في مدينة عدرا الصناعية على اعتبار انها صناعة وطنية يتطلب دعمها.
وقال مدير عام الشركة المهندس محمد زياد الناعمة في تصريح لـ ( أخبار الصناعة السورية ) أن السيارات التي قامت الشركة بتصنيعها الشركة في الفترة الاخيرة من نوعي إيبلا وشمرا لا زالت اعداد منها موجودة في مستودعاتها وهي جاهزة للبيع وبسعر 500ر6 ملايين لسيارة شمرا و950ر7 ملايين لسيارة بالميرا متضمنة كافة الرسوم التسجيل وتسليمها لمن يريد مع لوحاتها ودفتر الميكانيك خلال 48 ساعة.
واعتبر ان هذه الرسوم التي تصل قيمتها إلى 835ر1 مليون ليرة من إجمالي سعر سيارة شمرا البالغ 950ر7 ملايين ليرة يعد رقما كبيرا وان ما يبقى للشركة هو 020ر6 ملايين ليرة هو سعر تنافسي اذا ما قيس بمواصفات السيارة
واشار الى ارتفاع رسم التسجيل التي اصبحت 10 بالمئة من قيمة السيارة بموجب المرسوم 18 لافتا الى ان المذكرة المرفوعة منذ 3 أشهر هي محاولة من قبل الشركة و نحن ننتظر ان يتم اعادة النظر بالرسوم وهو ما قد يخفف علينا و يخفف على المواطن.
و قال الناعمة عندما نأتي بسيارات من نفس السنة فعلى الاقل و كحماية للصناعة الوطنية و ان يستثنى السيارات الوطنية من رفع للرسم و خصوصا ان السيارات ستكون أسعار عالية و خاصة بعد ارتفاع سعر الصرف
وأضاف نحن لا نستطيع ان نتدخل في أولويات الحكومة التي تبحث عن موارد فهذا حقها ونتفهم هذا المرسوم بالنسبة للسيارات القديمة التي ارتفعت أسعارها بشكل كبير ومازالت تدفع رسم البدل على الأسعار القديمة.
و بالنسبة للمنافسة مع السيارات التي يتم تجميعها في سورية قال الناعمة ليس هناك أي مشكلة في دخول منتجات الى السوق المحلية و كل شركة مسؤولة عن منتجاتها وإذا كان هناك منتج جيد وقادر على المنافسة فلما لا فالسوق ليس حكرا على أحد وهو مفتوح للجميع.