مؤسسة الأقطان : حلج 49 ألف طن من القطن المحبوب والكميات  تكفي حاجة السوق المحلية

أخبار الصناعة السورية

بلغت كميات الأقطان التي تم حلجها  في محالج المؤسسة  العامة لحلج وتسويق الاقطان  نحو 49 الف طن  من أصل  الكمية الكلية  المنتجة  للموسم الحالي 2018/2019 والبالغة 52400 طنا .

واوضح المدير العام للمؤسسة زاهر العتال انه هذه الكميات تم حلجها  في محالج تشرين بحلب ومحالج الفداء والعاصي ومحردة  وسلمية في حماة محلج الوليد في حمص  نتج عنها 17 الف طن من القطن المحلوج تم تسويق 15 طنا منها ومن مخازين المؤسسة الى شركات الغزل والخيوط القطنية.

وبين العتال انه  تم تسويق نحو  13 الف طن من البذور الناتجة عن عمليات اللحلج لشركات الزيوت العامة و الخاصة فيما يوجد  لدى المؤسسة 17 الف طن من البذور  متوقعا انتهاء عمليات الحلج لكامل الكمية نهاية الشهر الحالي.

وذكر مدير المؤسسة  انه تم تسديد كامل ثمن الاقطان للموسم الحالي  للمزارعين  والبالغة قيمتها نحو 20 مليار ليرة  مؤكدا ان الكميات الناتجة عن الحلج من أقطان محلوجة وبذور تكفي كامل احتياجات شركات وجهات القطاع خلال العام الحالي.

ولفت العتال إلى أن تقديرات وزارة الزراعة للموسم القادم 2019/2020 انتاج  290 ألف طن من القطن المحلوج بموجب المساحات المخطط زراعتها  مؤكدا سعي المؤسسة الى  تطوير قدراتها و تحديث وتأهيل محالجها  لتقدم بدورها  في شراء و استلام القطن المحبوب  وحلجه  وتسويق الأقطان المحلوجة لتغطية حاجات القطاعين العام والخاصّ، والبذور الزراعيّة للمؤسّسة العامّة لإكثار البذار و البذور الصناعية  الى شركات الزيوت إضافة إلى إدارة المحالج وتأمين حسن استثمارها الأمثل وخاصة انها  مزودة بأحدث ما توصّلت إليه تكنولوجيا الحلج في العالم، وتتناسب امكانيتها و قدراتها مع وتطوّر زراعة القطن وإنتاجه و توفير المستلزمات والتجهيزات اللازمة لذلك كافّة.

وأشار العتال  الى المواصفات و الجودة العالية  التي يتمتع بها القطن السوريّ  و الذي يعد أحد المكوّنات الأساسيّة لخلطات القطن في المغازل العالميّة؛ لِما يتميّز به من مواصفات فنّيّة عالية، وجودة في الحلج، وسمعة جيّدة، ومنافسته للأقطان العالميّة الأخرى مبينا ان  المؤسسة عملت خلال السنوات  الماضية على بناء علاقات وثيقة مع العديد من الشركات العالمية نتيجة للثقة الكبيرة بالمواصفات الفنّيّة لهذا القطن وطريقة إعداده.

أحمد سليمان

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*