“اسمنت البادية “تحقق أرباحاً دفترية بقيمة 8.4 مليار ليرة سورية

5/12/2018

ارتفعت مبيعات “شركة أسمنت البادية” حتى نهاية أيلول الماضي لـ28.8 مليار ليرة سورية مقابل 17.8 مليار ليرة في الفترة المقابلة من 2017 وبارتفاع 61%، حققت من خلالها أرباحاً دفترية بقيمة 8.42 مليار ليرة.

وبحسب البيانات المالية للشركة ، فقد بلغ مجموع حقوق المساهمين 5.2 مليار ليرة ووصلت القيمة الدفترية لسهم الشركة إلى 54 ليرة، بينما ارتفع مجموع الموجودات بنسبة 30% من 22.2 مليار ليرة إلى 29.1 مليار ليرة نهاية أيلول الماضي.

وأشارت الشركة إلى أن التحسن الملحوظ على نتائج الشركة يعود بشكل رئيسي، لانخفاض أعباء التمويل بالمقارنة مع الفترات السابقة، وذلك نتيجة لقيام الشركة بتسديد قروضها المصرفية دون الحاجة لسحب قروض جديدة من المؤسسين الشهر الماضي.

وقام مؤسسو الشركة مؤخراً بتسديد قرض المقاول الصيني الذي نفذ المشروع، بعد التسوية النهائية التي حصلت معه نهاية 2017، مقابل قروض من المؤسسين بفوائد بسيطة.

وبلغت فجوة السيولة لدى الشركة في نهاية حزيران أكثر من 21.4 مليار ليرة، وبناء عليه أكد مؤسسوها أنهم ملتزمون بتقديم الدعم المادي اللازم وتسديد مستحقات الشركة في حال عدم قدرتها على الوفاء بالتزاماتها المادية، مشيرين لوضع خطة عمل وموازنة تقديرية لهذا العام تظهر فيها إمكانيتها وقدرتها على الاستمرار كمنشأة عاملة.

وتعاني الشركة من خسائر مالية منذ تأسيسها وحتى العام الحالي، نتيجة لحصولها على قرض مجمع لدى انطلاقتها من المصارف السورية بقيمة 122 مليون دولار، وارتفاع قيمة صرف الدولار وانخفاض المبيعات.

وتأسست اسمنت البادية في 2006، كشركة مساهمة مغفلة عامة ضمت مستثمرين من سورية والسعودية، وبكلفة استثمارية بلغت 400 مليون دولار وبطاقة سنوية 1.6 مليون طن من الإسمنت البورتلاندي. الثورة أون لاين:

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*