مقالع حسياء بحمص000 نقلة نوعية تنتظر الية العمل بانجاز مشروع سكة حديدية من محطة  التحميل الى باقى المحافظات

 

18/7/2017

تشكل مقالع حسياء فى محافظة حمص محطة رئيسية فى عمليات اعادة البناء والاعمار عبر تامين الطلب المتزايد على مستلزمات التشييد والبناء من الحصويات بجودة ومواصفات عالمية .

وتكمن اهمية المقالع فى منطقة حسياء باحتوائها على نوعية عالية الجودة من البحص القاسى اضافة لوجود المقالع فى منطقة تتوسط المحافظات ما يوءمن ايصال الحصويات من المقالع الى باقى المحافظات بسرعة وتكاليف نقل مقبولة.

وتم نهاية الشهر الماضى وضع حجر الاساس لمشروع انشاء سكة حديدية من محطة  التحميل فى مقالع حسياء الى محطة قطينة ومنها الى باقى المحافظات بطول 18 كم وبكلفة 16 مليار ليرة سورية.

رئيس الجمعية الحرفية لتكسير الاحجار خالد محمد الفجر اكد فى تصريح لمراسل سانا ان 39 مقلعا  يتم العمل فيها فى جبال حسياء توءمن فرص عمل لمئات الشباب فى المنطقة وكل مقلع  ينتج حاليا ما بين 150 الى 200 متر مكعب من الحصويات وفى حال وجود منافذ لتصريف او تصدير احضارات  المقالع من الممكن انتاج ما يقارب 800 متر مكعب من الحصويات يوميا مشيرا الى ان التجارب العلمية التى اجريت على نوعية  منتجات المقالع اكدت ان البحص المنتج يعتبر من النوع القاسى والمقاوم وهو الافضل على مستوى الشرق الاوسط ويناسب اعمال الصب البيتونى والطرقات ومعامل البلوك.

محمد ظروف رئيس بلدية حسياء اكد ان استثمار المقالع بدأ مع بداية سبعينيات القرن الماضى ويتم  تجديد رخص استثمارها حسب الطلب كل سنة وتسهم ايرادات الرسوم والضرائب المفروضة عليها فى زيادة  دخل البلدية اضافة الى انها توءمن مجالات عمل للعديد من الشباب لافتا الى انه لا يوجد عاطلون عن العمل فى بلدة  حسياء.

خالد الحمود مستثمر احد المقالع فى حسياء على مساحة 57 دونما دعا الى ايجاد طرق  لتصريف المنتج و تخفيض الرسوم والضرائب المفروضة من قبل مديرية الزراعة وموءسسة الجيولوجيا  موءكدا ان مقلعه ينتج حاليا ما يقارب 200 متر مكعب ويشغل اكثر من 15 عاملا.

ولفت المهندس / أحمد مقصود / مدير مشروع محطة نقل الحصويات من مقالع حسياء الى أن المحطة  تعمل على نقل الحصويات من مقالع الاحضارات فى حسياء لمحطات التفريغ فى الساحل ويتم نقلها حتى  تفريعة قطينة كمرحلة

أولى ومنها الى المنطقة الساحلية مبينا أن المشروع يتضمن انشاء تفريعة سككية من  محطة قطينة وحتى محطة تحميل حسياء بطول 18 كم وانشاء محطة التحميل بحسياء مع ساحات التخزين  وخطوط التحميل والابنية الخدمية والقبابين وعنابر التحميل بالاضافة الى انشاء محطات تفريغ فى محطة قطار /  سمر يان وبانياس / بطرطوس ومحطة شربيت باللاذقية .

واضاف / مقصود / انه تمت المباشرة فى المشروع ب 7 شباط العام الحالى بهدف نقل الحصويات للساحل وسيتم التقليل من كلفة النقل بمقدار 35 بالمئة ويتم يوميا نقل 25 الف طن.

من جهته أشار المهندس / أديب شاهين / رئيس جهاز الاشراف على المشروع الى أنه يتم حاليا انجاز  المرحلة الاولى من المشروع البالغة كلفته 16  لاعمال الدراسات واستملاك  الاراضى وتجهيز القبابين والجسر الدوار و/ 7 / مليارات ليرة لاعمال البنية التحتية بما فيها الحفر والردم والجسور  و العبارات والساحات و الطرق والمحطات والعنابر و/ 7 / مليارات لاعمال القسم العلوى للخطوط  الحديدية من قضبان و عوارض ومفاتيح و بحص بلاست ومثبتات وأجور تركيب لافتا الى أن مدة المشروع 500  يوم .

رئيس الورشات والاليات فى المشروع المهندس / على الفجر / اكد أنه تم انجاز معظم أعمال الحفريات  وجزء كبير من أعمال الردميات ويتم حاليا انجاز الاعمال السككية كما تم تقريبا الانتهاء من انجاز الاعمال  البيتونية / العبارة البيتونية والمبانى الادارية/.

وحسب دراسات الجدوى التى أعدها القائمون على المشروع تبلغ الوفورات السنوية  من أجور النقل وفق التعرفة الرسمية الحالية المعتمدة للمرحلة الاولى 7 مليارات ليرة ويوءمن 619 فرصة عمل  وتقوم الشركة العامة لانشاء الخطوط الحديدية والشركات الانشائية العامة بتنفيذه بالكامل .

escort bursa, atasehir escort, bursa escort bayan, escort izmit, escort izmit bursa escort, sahin k porno kayseri escort eskisehir escort Google
Powered by : FullScreen