الأكثر قراءة

المواد الأكثر قراءة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

حمدان: 1511 مليار ليرة للدعم الاجتماعي في موازنة 2019

أكد وزير المالية الدكتور مأمون حمدان أنه تم رصد الاعتمادات لـ 70 ألف فرصة عمل جديدة فى ميزانية عام 2019 التي تركز بشكل رئيسي على دعم الإنتاج مشيراً إلى عودة أكثر من 18 ألف منشأة صناعية إلى العمل خلال العامين الماضيين.

أكمل القراءة »

“الهروب من القافلة” … 350 حالة هروب لقاطرات من قوافلها.. و”الجمارك”: لتزوير شهادات المنشأ ومصدرها المناطق الحرة

"الهروب من القافلة".. عبارة يتم تداولها بشكل متكرر في أروقة "الجمارك"الأمر الذي أثار الفضول للبحث والتقصي عما تعنيه هذه العبارة، ليتضح أنها تشير إلى حالات الهروب من قوافل الشحن التي عادة ما تسير داخل القطر بشكل منظم وجماعي ومرفقة، حيث يعمل أحد السائقين على الهروب من هذه القافلة ويغير وجهته.

أكمل القراءة »

ليون زكي: سياسة المركزي “حكيمة” واستقرار سعر الصرف معجزة اقتصادية

أعرب رئيس مجلس الأعمال السوري الأرميني ليون زكي عن اعتقاده بأن سعر صرف الليرة السورية الراهن ظل متسقاً ومتوازناً وضمن إطار "المعجزة الاقتصادية" لبلد ما زال غارقاً في تداعيات الحرب الظالمة التي تقترب من دخولها عامها التاسع.

أكمل القراءة »

التهرب الضريبي “شغال”….وتجار يشكون ظلم “المالية” وفرضها ضرائب على بضائع بيعت منذ 3 أعوام؟!

أصوات التجار تتعالى من الزيادة الكبيرة في الضرائب المفروضة عليهم، فالمالية لا تبقي ولا تذر قطاعا إلا وتلاحقه ضريباً حتى مؤخرا تدرس بفرض ضريبة على معقبي المعاملات أنفسهم، وبالطبع أي ضريبة ستفرضها، سينعكس ذلك بشكل مباشر على المواطن الذي سيدفعها من جيبه…

أكمل القراءة »

من يُصدّق التجار..؟!

صدقنا التّجار بتبريراتهم خلال السنوات الأولى للحرب على سورية بأن الدولار سبب الارتفاع الجنوني للأسعار، وصدقناهم إلى حدّ ما بتأكيداتهم أن الأسعار ستنخفض مع تحسّن سعر صرف الليرة!.

أكمل القراءة »

الليرة تبدأ باسترداد عافيتها ….و”مداد” يتوقع تحقيقها مكاسب جديدة لاحقا

أصدر مركز دمشق للأبحاث والدراسات “مداد”، تقريره الاقتصادي الأسبوعي، الذي بين فيه أن استقرارا نسبيا شهده سعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار الأمريكي خلال تعاملات هذا الأسبوع في السوق الموازية بعد تراجع قيمتها في الفترة الماضية، وتراوح سعر صرف الليرة بين مستويات 498 للشراء و 503 للبيع.

أكمل القراءة »

أحاديث عن سوق سوداء للشهادات الجمركية

لم تكن دعوات مصرف سورية المركزي لمشتري القطع الأجنبي خلال الفترة الممتدة من 13/3/2012 وحتى 15/10/2012 إلى مراجعته أو مراجعة فروعه لتقديم الوثائق التي تثبت كيفية استخدامهم لذلك القطع، دعوات يتيمة، بل كانت دعوات اسمية بقوائم كشفت عن أسماء تجارية معروفة وأخرى لم نسمع بها من قبل.

أكمل القراءة »

المسؤولية الاجتماعية لشركات القطاع الخاص في ظل الأزمة

المسؤولية الاجتماعية لشركات القطاع الخاص في سورية أحد أهم جوانب الأنشطة التي يمكن أن تنعكس إيجابا على المجتمعات لذلك يجب أن تحتل مركز الصدارة في توجه هذه الشركات للتخفيف من آثار الازمة على المجتمع. ويرى أمين سر جمعية العلوم الاقتصادية فؤاد اللحام أن مفهوم المسؤولية الاجتماعية لرجال الأعمال ليس مفهوماً غريبا عن المجتمع السوري فهو موجود من خلال العمل الخيري ...

أكمل القراءة »

صعود الدولار.. هل تطول ..؟ مخاوف زادت وتيرتها موجة غلاء جديدة

لم يفرح السوريون كثيراً لاستعادة ليرتهم بعض مكاسبها، لعلها تنعكس خيراً على جيوبهم الفارغة، حيث فاجأهم الدولار الملعون بشطحة جديدة بحدود 70 ليرة خلال شهر واحد، متجاوزاً سقف 500 ليرة، مع أن التوقعات كانت تتجه نحو تخفيضه، وتحديداً بعد تسعيره في موازنة عام 2019 بـ435 ليرة، ما يعطي مؤشراً بوجود قرار رسمي بتخفيضه، لكن على ما يبدو أن حسابات

أكمل القراءة »

البرنامج الوطني لسورية ما بعد الأزمة .. كيف توصّلت إليه الحكومة ؟

إذاً مع نهاية العام الحالي سيصار الى اعتماد المسودة النهائية للبرنامج التنموي لسورية ما بعد الحرب، ونستطيع القول بكل تأكيد إنّ سورية بالفعل تعلم الى اين تسير في مرحلة ما بعد الحرب - مثلما أوضح وعبّر بالأمس السيد رئيس مجلس الوزراء المهندس عماد خميس في اجتماع اللجنة التنسيقية لذلك البرنامج التنموي الشامل -

أكمل القراءة »